ما هو الفرق بين الجواز الازرق والرمادي في المانيا؟

الجواز الأزرق والجواز الرمادي في ألمانيا يشيران إلى نوعين مختلفين من وثائق السفر المقدمة للأشخاص غير الألمان:

  1. الجواز الأزرق (Blaue Reisepass): يُعرف أيضًا يُعرف أيضًا بوثيقة السفر للاجئين (Reiseausweis für Flüchtlinge) وهو وثيقة سفر تُمنح للأفراد الذين يحملون صفة لاجئ وفقاً لاتفاقية جنيف للاجئين. يتيح الجواز الأزرق لحامله السفر إلى دول أخرى بناءً على الاعتراف المتبادل بين البلدان، باستثناء بلد المنشأ الذي يُعتبر مصدر الخطر أو الاضطهاد. تحتاج إلى التحقق من متطلبات التأشيرة لكل بلد ترغب في زيارته.
  2. الجواز الرمادي (Grauer Reisepass): بجواز السفر الرمادى للأجانب (Reiseausweis für Ausländer) وهو وثيقة سفر تُمنح للأفراد الذين يحملون إقامة قانونية في ألمانيا ولا يمكنهم الحصول على جواز سفر من بلدهم الأصلي أو عندما يكون الحصول على جواز سفر من بلدهم الأصلي ينطوي على صعوبات كبيرة. يتيح الجواز الرمادى لحامله السفر إلى دول أخرى بناءً على الاعتراف المتبادل بين البلدان. تحتاج إلى التحقق من متطلبات التأشيرة لكل بلد ترغب في زيارته.

الفرق الرئيسي بين الجوازين هو الوضع القانوني لحامل الجواز والأسباب التي تجعله غير قادر على الحصول على جواز سفر من بلده الأصلي. لاحظ أن هذه الجوازات لا تمنح الجنسية الألمانية ولا تعتبر بديلاً لجواز السفر الألماني.

الدول التى يمكن لحاملى الجواز الأزرق والرمادى فى ألمانيا السفر إليها

جواز السفر الأزرق (Reiseausweis für Flüchtlinge) الذين يُعترف بهم كلاجئين أو حاصلين على حق اللجوء في ألمانيا يمكنهم السفر إلى دول الشنغن بدون تأشيرة بشرط عدم العمل وألا يتجاوز مدة إقامتهم ثلاثة أشهر.

فيما يتعلق بالدول الأخرى التي وقعت اتفاقية جنيف للاجئين، يمكنك السفر إليها باستخدام جواز السفر الأزرق. ومع ذلك، قد تحتاج إلى تأشيرة لزيارة بعض هذه الدول. يقدم الموقع fluechtlingskonvention.de قائمة بالدول التي يمكن زيارتها باستخدام جواز السفر الأزرق.

يرجى عدم السفر إلى بلدك الأصلي باستخدام جواز السفر الأزرق، حيث قد تفقد حق اللجوء والإقامة في ألمانيا.

تحتاج إلى التحقق من متطلبات التأشيرة للدول التي ترغب في زيارتها عن طريق الاتصال بالسفارة أو القنصلية المعنية. لمعرفة متطلبات التأشيرة بناءً على حالتك الخاصة، يُفضل استشارة محامي هجرة أو مراجعة المواقع الإلكترونية الرسمية للسفارات والقنصليات.

جواز سفر الرمادى الأجانب (Reiseausweis für Ausländer) هو بديل لجواز السفر الألماني ويمكن إصداره للأجانب الذين لا يملكون جواز سفر أو بديل لجواز السفر ولا يمكنهم الحصول عليه بطريقة معقولة. تنظم الشروط لإصدار مثل هذا الوثيقة في المواد 5 إلى 11 من لائحة الإقامة (AufenthV).

إصدار جواز سفر الأجانب يعتمد على تقدير السلطة المختصة. بالنظر إلى المعايير المذكورة في لائحة الإقامة، يمكن للسلطة إجراء مزيد من التفكير. وفقًا لتفسير اللائحة، ينبغي أن يتم إصدار جواز سفر الأجانب بشكل محدود للغاية، بسبب مخاطر الاستغلال المحتملة ومصلحة جمهورية ألمانيا الاتحادية. القرار يتعلق دائمًا بحالة فردية ويتم اتخاذه فقط في حالات استثنائية خاصة.

عادةً ما يستبعد جواز سفر الأجانب دولة المواطنة. منذ 1 يناير 2005، لم يعد يتم إصدار جواز سفر الأجانب كبديل لجواز السفر. منذ ذلك الحين، يؤدي “جواز السفر المؤقت” (Notreiseausweis) وظيفة مماثلة لجواز السفر كبديل.

جوازات سفر الأجانب وجوازات سفر الأشخاص بلا جنسية تعرف أيضًا باسم “وثائق السفر الرمادية” نظرًا للونها المميز، للتمييز بينها وبين جواز سفر اللاجئين (الجواز الأزرق).

Lassen Sie andere an Ihrer Entdeckung teilhaben – teilen Sie diesen Beitrag!

أضف تعليق