نظام الدرجات الألمانى وتنسيق القبول فى الجامعات الألمانية

تعتبر ألمانيا واحدة من أهم الوجهات الدراسية في العالم، حيث تضم العديد من الجامعات الرائدة عالمياً. وللحصول على فرصة الدراسة في إحدى هذه الجامعات، يجب على الطلاب الحصول على درجات جيدة في الامتحانات والتنافس مع العديد من الطلاب الآخرين على الأماكن المتاحة.

نظام الدرجات الألماني:

نظام الدرجات الألماني يتميز بوجود نوعين من الأنظمة، الأول يتكون من درجات تتراوح بين الواحد والستة، حيث يعتبر الواحد جيد جدًا والستة غير كافٍ، ومن الرابعة فأكثر يعتبر الطالب قد رسب في الامتحان. يتم استخدام هذا النظام في المدارس من الصف الأول حتى العاشر وكذلك في المدارس الفنية والجامعات.

النظام الثاني هو نظام النقاط الذي يتألف من 0 إلى 15 نقطة، ويستخدم غالبًا في المدارس الثانوية العليا والتي تسمى أيضًا بالجيمنازيوم، ويتم استخدامه أيضًا في الجامعات. يستخدم هذا النظام لتسهيل حساب الدرجات في الامتحانات المختلفة، كما يستخدم في التقديم على الجامعات.

يتم حساب متوسط الدرجات في الجامعات باستخدام النظام الأول، حيث يتم تقييم الامتحانات باستخدام النظام الأول. ومن أجل حساب متوسط الدرجات للحصول على الشهادة الجامعية، يتم جمع النقاط المحصلة من جميع الامتحانات وتحويلها إلى درجات وتقسيمها على عدد الامتحانات. يتم استخدام النظام الثاني لحساب النقاط المعتمدة في كل مقرر دراسي، والتي يتم حسابها في النهاية لتحديد الشهادة الجامعية.

يتم استخدام نظام النقاط في الجامعات والذي يعرف باسم نظام نقاط ECTS، حيث يتم منح طالب النقاط اللازمة لكل مقرر دراسي يتم اجتيازه، ويتم جمعها في نهاية المطاف لتحديد الشهادة الجامعية.

لطلاب الجامعات الأجانب الذين يأتون من بلدان ذات أنظمة درجات مختلفة، يمكنهم استخدام الوثائق المتاحة على مواقع الجامعات لتحويل درجاتهم إلى النظام الألماني. ومن المهم بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا أن يكونوا على دراية بالنظام الألماني للدرجات، حيث أنه يؤثر على تقديمهم للجامعات وللوظائف في المستقبل.

علاوة على ذلك، يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا أن يكونوا على دراية بمتطلبات الحصول على القبول في الجامعات الألمانية، حيث أن متطلبات القبول تختلف بين الجامعات والكليات الفنية والمدارس الفنية المهنية.

ويجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا أن يتقنوا اللغة الألمانية بشكل جيد، حيث يتم تدريس معظم المقررات باللغة الألمانية. ويمكن للطلاب الدوليين الذين لا يتقنون اللغة الألمانية بشكل جيد أن يدرسوا اللغة في الجامعات الألمانية أو في معاهد اللغة المختلفة التي توفرها الجامعات.

وبشكل عام، يعتبر نظام الدرجات الألماني هو نظام صارم ومحدد بشكل جيد، ويضمن تقييمًا دقيقًا لأداء الطلاب. ويساعد النظام الألماني للدرجات على تحديد مستوى الطلاب وتحديد مشكلاتهم والعمل على تحسين أدائهم.

تنسيق القبول في الجامعات الألمانية:

تتم عملية تنسيق القبول في الجامعات الألمانية من خلال نظام يسمى “Zentralstelle für die Vergabe von Studienplätzen” أو “ZVS”. ويتم بموجب هذا النظام تنسيق القبول في الجامعات الألمانية للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات الألمانية.

ويعتمد نظام تنسيق القبول هذا على درجات الطلاب وعدد الأماكن المتاحة في الجامعات والتخصصات المختلفة. ويتم تحديد الطلاب المقبولين وفقًا لترتيب الأولوية ودرجاتهم وتخصصاتهم وعدد الأماكن المتاحة في الجامعة.

وعلى الرغم من أن عملية تنسيق القبول تعتمد على درجات الطلاب وعدد الأماكن المتاحة في الجامعات، إلا أنها لا تعتمد على الجنسية أو اللغة التي يتحدث بها الطالب. وبالتالي، يمكن للطلاب الأجانب الحصول على فرصة الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية إذا كانت لديهم الدرجات المناسبة وتوافرت الأماكن المتاحة في الجامعة.

أحصائيات تنسيق القبول في الجامعات الألمانية:

تشير الأحصائيات إلى أن عدد الطلاب الذين يتقدمون للحصول على فرصة الدراسة في الجامعات الألمانية يتزايد كل عام، وتزداد صعوبة الحصول على الأماكن المتاحة في الجامعات الألمانية.

وفي العام الأكاديمي 2020/2021، تم تسجيل أكثر من 1.9 مليون طالب في الجامعات الألمانية، وتم قبول أكثر من 374 ألف طالب. وعلى الرغم من أن هذه الأرقام تشير إلى نسبة قبول مرتفعة، إلا أنها تختلف بشكل كبير من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر.

ويتم تحديد عدد الأماكن المتاحة في الجامعات الألمانية بناءً على حاجة السوق والتوجهات الصناعية، مما يعني أن بعض التخصصات يتم قبول أعداد أكبر من الطلاب، في حين أن بعض التخصصات الأخرى يتم قبول عدد أقل من الطلاب.

وبالإضافة إلى ذلك، تشير الأحصائيات إلى أن العديد من الطلاب الأجانب يتقدمون سنوياً للحصول على فرصة الدراسة في الجامعات الألمانية، ويُعد الطلاب الصينيون أكبر مجموعة من الطلاب الأجانب الذين يتقدمون للحصول على فرصة الدراسة في الجامعات الألمانية. وتشير الأحصائيات إلى أن الطلاب الأجانب يمثلون حوالي 14% من عدد الطلاب في الجامعات الألمانية.

في النهاية، يعد الحصول على فرصة الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية تحدٍ كبير للطلاب، حيث يجب عليهم تحقيق درجات عالية في الامتحانات والتنافس مع العديد من الطلاب الآخرين على الأماكن المتاحة. وعلى الرغم من أن هذا النظام يشكل عائقاً لبعض الطلاب، إلا أنه يساعد في ضمان جودة التعليم في الجامعات الألمانية وتحسين مستوى المنافسة في سوق العمل.

Lassen Sie andere an Ihrer Entdeckung teilhaben – teilen Sie diesen Beitrag!

أضف تعليق