دليل شامل للم الشمل في ألمانيا: الإجراءات، التكاليف، والقوانين 2023

في هذا المقال، سنقدم لكم دليلًا مفصلًا حول “لم الشمل في ألمانيا”، مع توضيح الإجراءات المتبعة والتكاليف المترتبة على ذلك. سنناقش أيضًا القوانين المتعلقة بلم الشمل في ألمانيا في عام 2023، بالإضافة إلى بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب لم الشمل.

أوراق لم الشمل في ألمانيا واستمارة لم الشمل PDF

لطلب لم الشمل في ألمانيا، يجب على المقدم تعبئة استمارة طلب لم الشمل وتقديم مجموعة من الوثائق. يمكنك تحميل استمارة لم الشمل في ألمانيا بصيغة PDF من الموقع الإلكتروني للسفارة الألمانية أو مكتب الهجرة واللاجئين الألماني (BAMF).

عند تقديم طلب لم الشمل، قد تحتاج إلى تقديم الوثائق التالية:

  • جوازات سفر سارية المفعول للطالب وأفراد الأسرة
  • شهادات الميلاد للأطفال
  • شهادة الزواج (إذا كان ذلك مناسبًا)
  • إثبات العلاقة القريبة بين المقدم والأفراد الآخرين (على سبيل المثال، شهادات الميلاد أو قرارات الوصاية)
  • إثبات توفير السكن والموارد المالية المناسبة في ألمانيا

اجراءات لم الشمل في المانيا

تتضمن إجراءات لم الشمل في ألمانيا الخطوات التالية:

  1. تعبئة استمارة طلب لم الشمل وتقديم الوثائق المطلوبة
  2. دفع رسوم التقديم
  3. انتظار قرار من السلطات الألمانية
  4. في حالة الموافقة، تقديم طلب للحصول على تأشيرة لم الشمل للدخول إلى ألمانيا
  5. بعد الوصول إلى ألمانيا، تسجيل العنوان في مكتب السكان المحلي وتقديم طلب للحصول على إقامة

تكاليف لم الشمل في ألمانيا

تتفاوت تكاليف لم الشمل في ألمانيا بناءً على عوامل مثل عدد أفراد الأسرة والتأشيرة المطلوبة. يُفضل التحقق من الموقع الإلكتروني للسفارة الألمانية للحصول على معلومات حول الرسوم المحددة لطلبات لم الشمل.

قوانين لم الشمل في ألمانيا 2023

تتغير قوانين لم الشمل في ألمانيا بشكل مستمر. وهذة هى أخر قوانين موجودة على الموقع الإلكتروني لمكتب الهجرة واللاجئين الألماني (BAMF) :

فيما يتعلق بلم الشمل للأجانب الذين يقيمون في ألمانيا من دول العالم الثالث:

لم الشمل الأبوي للأطفال غير القاصرين من مواطني دول العالم الثالث

يمكن للأطفال غير القاصرين مرافقة مواطن من دولة ثالثة إلى ألمانيا أو الانضمام إليه في وقت لاحق. الشرط هو توفير مساحة سكنية كافية وضمان المعيشة وأن يمتلك مواطن الدولة الثالثة تصريح إقامة قانوني. بالإضافة إلى ذلك، هناك متطلبات مختلفة تعتمد على عمر الطفل:

  • الأطفال دون سن 16 عامًا: لا يتعين على الأطفال دون سن 16 عامًا إثبات معرفة اللغة.
  • الأطفال من سن 16 إلى 18 عامًا: يجب إثبات معرفة اللغة من المستوى C1. السبب في ذلك هو أن هؤلاء الأطفال ملزمون بالتعليم. دون إتقان اللغة الألمانية يفشل التكامل في المدرسة.

لم الشمل بين الزوجين من مواطني دول العالم الثالث

يمكن أيضًا للشركاء المتزوجين مرافقة مواطن الدولة الثالثة إلى ألمانيا أو الانضمام إليه في وقت لاحق. يجب تحقيق الشروط التالية:

  1. سن الزوجين: يجب أن يكون كلا الزوجين قد أتما العام الثامن عشر من العمر.
  2. الرغبة في تحمل المسئولية تجاه بعضهما البعض: لا يكفي إجراء زواج رسمي. علاوة على ذلك، يجب أن يرغب الزوجان في قيادة حياة مشتركة حيث يتم تحمل المسئولية المتبادلة تجاه بعضهما البعض.
  3. لن يتم منح تأشيرة لزواج وهمي. يكون هناك اشتباه بزواج وهمي عندما يكون هناك فرق عمر كبير بين الزوجين. وإذا كان هناك اشتباه بأنه زواج قسري، فلن يتم منح التأشيرة أيضًا. إذا تم إبرام زواج متعدد لأنه مسموح به في البلد المعني، يمكن أن ينضم فقط الشريك الذي أبرم الزواج أولاً مع مواطن الدولة الثالثة المقيم في ألمانيا.
  4. تصريح إقامة قانوني: يجب أن يمتلك الشريك المقيم في ألمانيا بالفعل تصريح إقامة قانوني.
  5. معرفة اللغة: يجب أن يتمكن الشريك القادم من التواصل باللغة الألمانية بشكل بسيط، وربما يمكن تعلم اللغة أيضًا في ألمانيا؛ ولكن هذا يعتبر استثناء.
  6. المساحة المعيشية: يجب توفير مساحة سكنية كافية.
  7. المعيشة: يجب ضمان المعيشة بحيث لا يتعين على الزوجين تقديم طلب للحصول على مساعدة اجتماعية. يعني ذلك أن الشريك المقيم في ألمانيا بالفعل يجب أن يمتلك دخلًا كافيًا إذا لم يكن لدى الشريك القادم وظيفة بعد.

ماذا ينطبق إذا لم يتم الزواج بعد؟ لم الشمل في المانيا للخطيبة

إذا لم يتم الزواج بعد، يمكن طلب تأشيرة لغرض الزواج وفقًا للفقرة 6 (3) من قانون الإقامة. يجب تقديم طلب تأشيرة في البعثة الدبلوماسية المعنية في الخارج. يجب تقديم هذا الطلب شخصيًا. وعلاوة على ذلك، يجب أن يثبت المخطوب أنه يتقن اللغة الألمانية على الأقل في ملامحها الأساسية.

تأشيرة شينغن تمنح الحق في إقامة قصيرة الأجل في ألمانيا. ومع ذلك، لا يجب استخدام هذه التأشيرة للزواج. ستصر السلطة الأجنبية عادة على إعادة إجراءات التأشيرة لغرض الزواج. نادرا ما تتنازل السلطة الأجنبية عن هذا التجديد.

لا يلزم إعادة إجراءات التأشيرة فقط عندما ينشأ قرار الزواج أثناء الإقامة القصيرة. على أية حال، يجب أن يكون هذا القرار العاجل مصداقًا أمام السلطة الأجنبية. لذا، ستطلب السلطة الأجنبية الاطلاع على وثائق الزواج. بهذه الطريقة، تحاول السلطة الأجنبية معرفة ما إذا كانت نية الزواج قد توجد قبل الدخول. إذا تم ملء المستندات قبل تقديم الطلب، فإن المصداقية تفشل.

لم الشمل للاجئين والأشخاص الذين يحق لهم اللجوء والأشخاص المستفيدين من الحماية الثانوية

يختلف لم الشمل بالنسبة للأشخاص المستفيدين من الحماية الثانوية عندما لم يتحصل أفراد عائلة الشخص المؤهّل للجوء في ألمانيا على اللجوء عند الطلب. تعتبر الأشخاص التاليون أفراداً مؤهلين من العائلة:

  • الزوجين أو شركاء الحياة (يجب أن تكون الزواج سارية المفعول في بلد المنشأ ويجب تقديم طلب اللجوء في نفس الوقت مع الشخص المؤهل للحماية أو فور الوصول)
  • الأطفال القاصرين غير المتزوجين
  • الآباء المؤهلين للقاصرين غير المتزوجين
  • الأشخاص الآخرين المؤهلين للأطفال القاصرين
  • الإخوة القاصرين غير المتزوجين للقاصرين

ما الفرق بين طالبي اللجوء واللاجئين والمحتمين بالحماية الفرعية؟
يعتبر مصطلح طالبي اللجوء واللاجئين في كثير من الأحيان واحداً. ومع ذلك، هناك اختلافات بين طالبي اللجوء واللاجئين والمحتمين بالحماية الفرعية:

  1. طالبو اللجوء هم الأشخاص الذين يبحثون عن حماية وإيواء في بلد آخر من التعرض للمضايقات السياسية أو الدينية أو غيرها في بلدهم، ويتقدمون بطلب لذلك.
  2. اللاجئون هم الأشخاص الذين يجدون أنفسهم خارج البلد الذي يحملون جنسيته أو فيه مقر إقامتهم الدائمة، بسبب عرقهم أو جنسيتهم أو دينهم أو انتمائهم إلى مجموعة اجتماعية معينة أو بسبب معتقداتهم السياسية، ولديهم مخاوف مبررة من المضايقة ولا يمكنهم الحصول على حماية ذلك البلد أو العودة إليه خوفاً من المضايقة. ومع ذلك، يُفهم مصطلح اللاجئ بشكل أوسع من طالب اللجوء. اللاجئون هم الأشخاص الذين اضطروا لمغادرة موطنهم بسبب الحرب أو التدابير السياسية القسرية أو الأوضاع المهددة للحياة مؤقتًا أو بشكل دائم.
  3. المحتمون بالحماية الفرعية: في بعض الحالات لا يحصل الأشخاص على اعتراف كلاجئين أو طالبي لجوء. وفي هذه الحالة، قد يتدخل الحماية الفرعية. ينطبق ذلك عندما يبحث الناس عن حماية عامة من الحرب في بلادهم. في هذه الحالات، عادة ما يتلقى المتضررون تصريح إقامة لمدة عام.

ما هي الشروط التي يجب توفرها للم شمل الأسرة؟

تختلف الشروط المطلوبة لم شمل الأسرة بين اللاجئين وطالبي اللجوء والمحتمين بالحماية الفرعية:

  1. اللاجئون وطالبي اللجوء: يحق للأشخاص المعترف بهم كمؤهلين للجوء أو الذين حصلوا على صفة لاجئ، الحصول على م شمل أسري متميز. يجب تقديم الطلب المقابل في غضون ثلاثة أشهر من منح حق الحماية لدى وزارة الخارجية.
  2. المحتمون بالحماية الفرعية: تم تنظيم م شمل الأسرة للمحتمين بالحماية الفرعية جديدًا في عام 2018. يتم منح م شمل الأسرة لما يصل إلى 1000 من أقارب المحتمين بالحماية الفرعية كل شهر لأسباب إنسانية. ينطبق ذلك أيضًا على الآباء المحتمين بالحماية الفرعية القصر، شريطة عدم وجود والد مكلف بالرعاية في البلد المعني. ومع ذلك، لا يوجد حق قانوني لم شمل الأسرة. تقع القرار بذلك بيد السلطة المختصة.

ماذا يعني إجراء دبلن لم شمل الأسرة في إجراء اللجوء؟
تتم مراجعة إجراء دبلن للتأكد من مسؤولية ألمانيا عن طلب اللجوء. ومع ذلك، يجب الحفاظ على حماية وحدة الأسرة حتى في هذا الإجراء. لذا، ينشأ عن اللائحة دبلن III تنظيمات تضمن دمج طالبي اللجوء مع أفراد عائلاتهم لإجراءات اللجوء.

  1. بالنسبة للأطفال القاصرين غير المصحوبين بذويهم، يكون الدولة المسؤولة عن إجراءات اللجوء هي الدولة التي يتواجد فيها عضو من أسرة الطفل بشكل قانوني. ومع ذلك، يعتمد ذلك أيضًا على مصلحة الطفل.
  2. إذا كان لدى شخص عضو عائلة يتلقى حماية دولية بالفعل في دولة عضو أخرى، فإن هذا البلد هو المسؤول عن إجراءات اللجوء.

كم يستغرق لم الشمل في ألمانيا

مدة الانتظار لقرار بشأن طلب لم الشمل في ألمانيا تعتمد على عدة عوامل مثل السلطة المعنية وعدد الطلبات الواردة. عمومًا، يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلب لم الشمل. تأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح لتجنب أي تأخيرات غير لازمة.

أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب لم الشمل في ألمانيا، بعض هذه الأسباب قد تشمل:

  • عدم تقديم جميع الوثائق المطلوبة أو تقديم وثائق غير صحيحة
  • عدم توفير السكن المناسب أو الموارد المالية الكافية لتأمين معيشة أفراد الأسرة
  • التحقق من عدم صحة العلاقة الأسرية بين المقدم وأفراد الأسرة
  • سجل جنائي للمقدم أو أفراد الأسرة

طلب استعجال لم الشمل في ألمانيا

في بعض الحالات الطارئة، قد يكون من الممكن طلب استعجال لم الشمل في ألمانيا. لكن يجب أن تكون الأسباب موثقة ومبررة بشكل جيد. يُفضل التواصل مع مكتب الهجرة واللاجئين الألماني أو السفارة الألمانية للحصول على معلومات حول كيفية تقديم طلب استعجال لم شمل الأسرة.

في حالات الطوارئ، يمكن أن تشمل الأسباب المبررة:

  1. وجود ظروف طبية خطيرة تستدعي العلاج الفوري أو المتابعة الطبية الضرورية.
  2. مخاطر أمنية خطيرة تهدد حياة أفراد العائلة المتبقيين في بلد المنشأ أو البلد الذي يقيمون فيه حالياً.
  3. الظروف الإنسانية الطارئة الأخرى، مثل الاضطرابات السياسية أو النزاعات المسلحة الشديدة التي تتطلب العيش في ظروف آمنة بشكل فوري.

لتقديم طلب استعجال لم شمل الأسرة:

  1. قم بجمع جميع الوثائق والشهادات المطلوبة لإثبات العلاقة الأسرية والأسباب المبررة للطلب المستعجل.
  2. تواصل مع مكتب الهجرة واللاجئين الألماني أو السفارة الألمانية في بلد إقامتك للاستفسار عن الإجراءات المطلوبة والوثائق المناسبة.
  3. قدم طلب استعجال لم شمل الأسرة مع توفير جميع الوثائق المطلوبة.

يرجى مراعاة أن السلطات الألمانية قد تحتاج إلى وقت لدراسة طلبك وتقييم الظروف المعروضة. يعتمد قبول أو رفض طلبك على تقييم السلطات وقدرتها على التحقق من صحة معلوماتك وتوثيق جاهزية الأسباب المقدمة.

في حالة الموافقة على طلبك، ستتلقى تعليمات حول الخطوات التالية لإتمام عملية لم شمل الأسرة بشكل أسرع. يجب الالتزام بجميع التعليمات والجداول الزمنية المحددة لضمان سير العملية بسلاسة.

Lassen Sie andere an Ihrer Entdeckung teilhaben – teilen Sie diesen Beitrag!

أضف تعليق