قبل عمل عقد هاتف فى ألمانيا: نصائح ومعلومات مهمة

عقد الهاتف المحمول ein Handyvertrag هو اتفاق بين العميل ومزود الخدمة Anbieter بشأن استخدام خدمات مختلفة ضرورية لاستخدام الهواتف المحمولة. يقدم مزودو الشبكات المحمولة (Mobilfunkanbieter) مختلف الخطط كمسبق الدفع بالرصيد أو العقود لمدة زمنية محددة. تتيح هذه الخطط لمستخدمي الهواتف المحمولة والهواتف الذكية الاتصال وتصفح الإنترنت وإرسال الرسائل.

ما هي أنواع عقود الهاتف المحمول فى ألمانيا؟

هناك خطط دفع مسبق Prepaid-Tarife أى تشحن رصيد لكى تستطيع الإستخدام وعقود دفع مؤجل أى تدفع فاتورتك الشهرية أو تخصم من حسابك البنكى بعد إنتهاء الشهر. لاستخدام عقد الهاتف المحمول، يلزم استخدام بطاقة SIM. بعد إدخال بطاقة SIM، يتم التفعيل. تعتمد مدة العقد على نوع العقد الذى أبرمتة ولكن معظم عقود التليفون فى ألمانيا لكدة 24 شهر ومنها مامدتة 12 شهر فقط ويصبح أغلى فقسط التليفون يصبح أعلى تتضمن شروط العقد معلومات هامة:

  • رسوم إبرام العقد وتسمى Die Anschlussgebühren
  • رسوم الشهرية ويسمى Der Basispreis
  • خطط الإشتراك أو التعريفة Der Tarif
  • مدة العقد Die Vertragslaufzeit
  • قسط التليفون المحمول Die Ratenzahlung des Geräts

ما هي مدة عقد الهاتف المحمول؟

إذا كان عقد الهاتف المحمول يعتمد على مبدأ الدفع المؤجل ويحتوي على مدة عقد ثابتة، فإن هذه المدة عادة ما تكون 24 شهرًا. خلال هذا الوقت يتم إصدار فاتورة شهرية بمبلغ الرسم الشهرى وإن كان هناك خدمات أخرى تم إستخدامها غير مشمولة فى العقد ويتم خصم الفاتورة الشهرية فى ميعاد محدد شهرياً من حسابك البنكى أو يجب تحويل مبلغ الفاتورة إلى حساب البنكى للشركة أو مزود الخدمة فى تاريخ محدد وتجب عدم الدفع فى الموعد فهذا يمكن أن يجعل الفاتورة أغلى بعد إضافة غرامة عليها أو مايسمى Die Mahnung وتصدر الغرامة بعد أسبوع أو عشرة أيام من التخلف فى الدفع وبعد الغرامة الأولى بأسبوع أخر تصدر غرامة أخرى Die zweite Mahnung والغرامة تكون تقريبا 4 يورو أو أقل ويجب أن تحافظ على الدفع فى هذة المدة وإلا من حق الشركة أن تطالبك بمبلغ الفواتير كلها وتلغى العقد من جانبها وهذا ماسوف يؤثر بالسلب على تصنيفك الإئتمانى Schufa و Bonität ومستوى الجدارة الإئتمانى فى ألمانيا.

ما هي مزايا الخطط الشهرية؟

خطة الشهرية هي خطة بمبلغ ثابت تحل محل التسعير الفردي للمكالمات والرسائل واتصالات البيانات. هناك عقود هاتف محمول مع خطط شهرية مجمعة. تشمل الرسوم للمكالمات إلى الهواتف الثابتة والهواتف المحمولة في ألمانيا بالفعل في الرسوم الشهرية. قبل التعاقد، من المستحسن التحقق من شروط الخطة الشهرية. تشمل خطط الإنترنت الشهرية استخدام حجم البيانات. إنها مفيدة للاستخدام المحمول للإنترنت مع الهواتف الذكية. بعد الوصول إلى الحجم القصوى، قد يتم تخفيض السرعة وفقًا للخطة.

كيف ألغي عقدي للهاتف المحمول؟

قبل إلغاء عقد الهاتف المحمول، من المفيد التحقق من العروض الأخرى من مزود الخدمة. إذا لم يكن تغيير الخطة ممكنًا أو مفيدًا، فإن الإلغاء الكتابي عبر البريد أو الإيميل أو عبر تطبيق الهاتف المحمول الذى توفرة الشركة مطلوب. يجب القيام بذلك في حالة عقد لمدة 24 شهرًا على الأقل ثلاثة أشهر قبل نهاية العقد.

ولكن وبدءًا من يوليو 2022 يسمح بإلغاء العقود شهرياً بعد مرور مدة العقد الأولية (24 أو 12 شهراً). ومع ذلك، من الممكن الاستمرار في استخدام رقم الهاتف المحمول السابق عن طريق تغيير الخطة من عقد مؤجل الدفع إلى عقد مسبق الدفع أى بدون مدة زمنية وعادة بدون فاتورة شهرية. كما أنه من الممكن نقل الرقم إلى مزود خدمة آخر وعادة يمكن طلب نقل الرقم عبر الإتصال بخدمة العملاء.

منذ تنفيذ التعديلات الجديدة في قانون الاتصالات، يمكن للمستهلكين في ألمانيا الخروج من عقود الهواتف المحمولة أو الإنترنت شهريًا بعد انتهاء فترة الحد الأدنى التي تبلغ 24 شهرًا. تنطبق هذه التغييرات على العقود الجديدة والقديمة على حد سواء.

Lassen Sie andere an Ihrer Entdeckung teilhaben – teilen Sie diesen Beitrag!

أضف تعليق