خطوات الإلتحاق بالجامعات الألمانية والقبول بها للمصريين

يرغب الكثير من الطلاب المصريين إكمال الدراسة فى ألمانيا فى جامعة أو معهد أكاديمى بها أو حتى دراسة اللغة الألمانية بها. فمن مزايا الدراسة فى ألمانيا هو ما يُعرف باسم ‘das Duale Studium’. وهو التناوب بين التعليم النظري والتطبيق العملى فى المراحل التعليمية المختلفة. يتيح لك هذا الإعداد الجمع بين النظرية والتطبيق والحصول على تدريب مهني أثناء الدراسة. عادة تحصل على راتب أثناء فترة التدريب فى شركة أو مؤسسة ما وهذا ما يؤهلك أيضاً للعمل فى ألمانيا كخطوة أولى في حياتك المهنية في سوق العمل الألماني. إذا قررت المتابعة فستكون بحاجة إلى توقيع عقد مع شركة و تصريح عمل.

هل أنت مؤهل للدراسة فى ألمانيا بشهادة مصرية

إذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، فأنت بحاجة إلى ما يسمى بـ ‘مؤهل الالتحاق بالجامعة’ (HZB). هذه شهادة يجب أن تحصل عليها كى تستطيع إكمال الدراسة الجامعية فى ألمانيا. وبوجة عام كل الشهادات المصرية الثانوية العامة والصناعية والتجارية والزراعية معترف بها ويمكن للطلاب المصريين التقدم لأى جامعة أو معهد أكاديمى ألمانى لإكمال الدراسة بة والحصول على درجة الباكلوريوس أو الليسانس كما فى مصر ولتتأكد يمكنك معرفة ذلك بنفسك من هيئة التبادل الثقافى الألمانية DAAD. ولكن يحق للجامعة التى ترغب الإلتحاق بها أن تطلب منك الإلتحاق بسنة تحضيرية قبل الدراسة بها.

تفاصيل متطلبات قبول شهادتك المصرية لأكمال الدراسة فى ألمانيا

شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة / شهادة الثانوية العامة (خريجين بعد 2014)

  • يجب أن لا يقل التقدير العام عن 60%.
  • يجب أن تجتاز إختبار تقييم أو مايسمى بالألمانية feststellungsprüfung أو إمتحان تحديد مدى ملاءمة المتقدمين الأجانب للدراسة في جامعات جمهورية ألمانيا الاتحادية.

شهادة البكالوريا

  • إكمال دراسة جامعية لا تقل عن أربع سنوات في جامعة معترف بها ودراسه بدوام كامل.

شهادة الليسانس

  • إكمال دراسة جامعية لا تقل عن أربع سنوات في جامعة معترف بها ودراسه بدوام كامل.

ويبقى كما قلنا القرار النهائي بشأن قبول الإلتحاق بالدراسة من قبل الجامعة التي تتقدم إليها. لذلك ، يجب عليك دائمًا معرفة متطلبات برنامج الشهادة الذي اخترته على موقع الجامعة مسبقًا أو على uni-assist موقع يساعدك بمقابل مادى بعد إرسال كل المستندات المطلوبة للتقدم لجامعة معينة ويقوم قبل هذا بفحص وتقييم شهادتاتك. تصدر أيضا uni-assist توثيق للشهادات المدرسية والجامعية التي تم تقديمها وتقارنها بالدرجات في نظام الدرجات الألماني.

بالنسبة للعلوم الفنية ، يتم قبول الأشخاص الموهوبين في بعض الأحيان حتى بدون مؤهل رسمي للالتحاق بالجامعة. اعتمادًا أيضا على الجامعة وفى الأغلب يجب على الطالب تقديم عينات من أعمالك الفنية أو اجتياز اختبار تحديد القدرات.

مؤهلات الإلتحاق بجامعة ألمانية للحصول على شهادة البكالوريوس

معظم الطلبة الأجانب الذين يبدأون الدراسة في ألمانيا اليوم عادة ما يكملونها بدرجة البكالوريوس. لا يزال امتحان الدولة Staatsexamen حاليًا هو الشهادة الأكثر شيوعًا لكليات الطب وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والقانون. تعرف على متطلبات الدراسة للحصول على شهادة البكالوريوس:

معرفة اللغة الألمانية

اللغة الألمانية هي لغة التدريس في معظم الكليات في ألمانيا. لذلك عليك عادةً إثبات أن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية وأن يكون مستواك اللغوى فى مستوى الـ B1 أو أعلى.

نصيحة: إذا لم تكن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية لدراستك ، يمكنك حضور دورة اللغة الألمانية التحضيرية في العديد من الجامعات أو إبدأ فى تعلم اللغة الألمانية أونلاين. يمكنك الحصول على معلومات عن هذا مباشرة من الجامعه التى تقدم لها.

بالإضافة إلى مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي (HZB) ومعرفة اللغة الألمانية ، هناك معايير قبول أخرى للدراسة. تحدد الجامعات هذة المؤهلات.

تشمل المؤهلات على سبيل المثال، معرفة لغات أخرى والمتطلبات المتعلقة بعملية التقديم نفسها مثل المواعيد النهائية لتقديم الطلبات والشهادة وترجمة المستندات وما إلى ذلك.

المواعيد النهائية للتقديم للإلتحاق بالجامعات الألمانية

غالبًا ما تنطبق المواعيد النهائية التاليه للتقديم للإلتحاق بالجامعات الألمانية:

  • تنتهي فترة التقديم في 15 يوليو ، عندما تبدأ الدورة في الفصل الشتوي.
  • تنتهي فترة التقديم في 15 يناير ، عندما تبدأ الدورة في الفصل الصيفي.
  • ومع ذلك فهناك جامعات ألمانية تحدد مواعيد نهائية مبكرة للتقديم، خصوصاً للحصول على درجة الماجستير أو السنة التحضيرية (وهى سنة تفرضها جامعات فى تخصصات معينة تحتاج فهم جيد للغة الألمانية مثلاً أو التحضير لمادة الدراسه).

مؤهلات الإلتحاق بجامعة ألمانية للحصول على شهادة الماجستير

إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على شهادة الماجستير في ألمانيا ، فعادة ما تحتاج إلى الحصول على شهادة جامعية كالبكالوريوس في مادة ذات صلة. تسمح لك بعض الجامعات بالتقدم قبل إكمال شهادتك الجامعية الأولى.

يجب أن تكون شهادتك معادلة لدرجة البكالوريوس الألمانية. تتضمن متطلبات ذلك ما يلي:

  • يجب أن تحصل على الشهادة الجامعية الأولى من جامعة معترف بها (معتمدة) بموجب قوانين الدولة.

يمكنك استخدام بوابة معلومات ‘anabin‘ المكتب المركزي للتعليم الخارجي (ZAB) للتحقق مما إذا كانت جامعتك معترف بها أم لا إذ يمكنك معرفة ما إذا كانت شهادتك تعادل درجة البكالوريوس الألمانية.

تفاصيل متطلبات قبول شهادتك المصرية لأكمال الدراسة فى ألمانيا
تفاصيل متطلبات قبول شهادتك المصرية لأكمال الدراسة فى ألمانيا

الكفاءة اللغوية

اللغة الألمانية هي لغة التدريس للعديد من برامج الماجستير في ألمانيا. لذلك عليك عادةً إثبات أن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية.

يتم تقديم بعض برامج الماجستير باللغة الإنجليزية أو تكون اللغة الإنجليزية لغة التدريس على الأغلب. إذن فأنت بحاجة إلى معرفة قليلة باللغة الألمانية للمعيشة فى ألمانيا فقط.

نصيحة: إذا لم تكن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية لدراستك ، يمكنك حضور دورة اللغة الألمانية التحضيرية في العديد من الجامعات. يمكن الحصول على معلومات حول هذا من الجامعه.

هناك مؤهلات أو متطلبات اخرى بالإضافة إلى الدرجة العلمية والمهارات اللغوية، هناك متطلبات أخرى للحصول على درجة الماجستير. يتم تحديد معايير القبول هذه من قبل الجامعات مباشرة.

تشمل هذة المتطلبات على سبيل المثال الدرجات المطلوبة و المواعيد النهائية لتقديم الطلبات والشهادة وترجمة المستندات.

بعد ذلك يجب أن تقدم على تأشيرة الدراسه فى ألمانيا وهذا ما شرحناة بالتفصيل إذا كنت ترغب بالسفر إلى ألمانيا من أجل التقدم للالتحاق بإحدى الجامعات الألمانية شرط تقديم إثبات بأنك تمتلك ما يكفي من المال لتغطية نفقاتك وهذا يمكن إثباتة بكل سهولة عبر فتح حساب بنكى محظور السحب منه فى ألمانيا.

بعد الحصول على فيزا الدراسة فى ألمانيا بمكنك السفر إلى ألمانيا حتى وإن لم تحصل على موافقة الجامعة أو المؤسسة التعليمية التى قدمت لها بعد ولا تنسى الحصول على تأمين صحى للطلاب عام إن كان سنك أصغر من 30 عاماً أو خاصاً إن كنت أكبر فهو إجبارى لكل المقيمين فى ألمانيا ويوفر عليك النفقات العالية عند الإضطرار لزيارة طبيب أو مستشفى, غير الفوائد الأخرى للتأمين على النفس والممتلكات أيضاً. بعد وصولك إلى ألمانيا، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من مكتب شؤون الأجانب في مكان إقامتك.

Lassen Sie andere an Ihrer Entdeckung teilhaben – teilen Sie diesen Beitrag!

أضف تعليق